مواصفات خامات الأعلاف المستخدمة فى تغذية الأرانب
04/08/2012
0 تعليق
System.Web.UI.WebControls.Literal

 

تكوين علائق اقتصادية تفى بالاحتياجات الغذائية وتحافظ على الصحة الجيدة و الحيوية العالية فى قطيع الأرانب يكون عن طريق الإمداد الجيد بالعناصر الغذائية المختلفة من خامات علفية مضمون سلامتها و جودتها. و فى تلك المقالة سنتناول المكونات الاساسية الواجب تواجدها فى علائق الأرانب سواء لبعض أشهر خامات الأعلاف أو الإضافات الضرورية طبقا لما قرره القائمون على وضع مواصفات قياسية لخامات الاعلاف وإضافاتها المستخدمة فى تغذية الأرانب أو لما يراة الباحثون المتخصصون فى تغذية الحيوان بصفة عامة.

دريس البرسيم المسقاوى:

يجب أن يحتوي على الأوراق و السيقان و تام الجفاف و مقبول                            الرائحة و خالى من العفن و الحشائش. و لا تزيد نسبة نباتات البرسيم المزهرة بة عن 5% و لا يقل البروتين الخام عن 12% و لا تزيد نسبة الرطوبة بة عن 15% و الألياف الخام عن 35%. 

دريس البرسيم الحجازى:

 يجب أن يحتوي على الأوراق و السيقان و تام الجفاف و مقبول                            الرائحة و خالى من العفن و الحشائش. و لا تزيد نسبة نباتات البرسيم المزهرة بة عن 10% ولا يقل البروتين الخام عن 15% و لا تزيد نسبة الرطوبة بة عن 15% و الألياف الخام عن 35%.

الشعير:                

 يتم تقييم الشعير (المستورد) تبعا للرتبة (1 الى 5) و يتم تحديد الرتبة على حسب النسبة المئوية للحبوب التالفة و نسبة المواد الغريبة        والحبوب المكسورة. يجب أن تكون الحبوب خالية من العفن           و الروائح الغريبة و التكتل. و يجب الا يقل البروتين الخام عن 10% و لا تزيد نسبة الرطوبة بة عن 15%. و لا تزيد نسبة الافلاتوكسينات (السموم الفطرية) عن 20 جزء فى البليون.

الأذرة (الصفراء-البيضاء):

                             تعتمد على الرتبة (1 الى 5) و يسمح فى مصر السماح بإستيراد الأذرة حتى الرتبة الثالثة و التى لا يتجاوز فيها الحد الاقصى للحبوب التالفة عن 7% و نسبة الحبوب المكسورة و المواد الغريبة لا تتعدى 12%. و يجب أن تكون الحبوب خالية من العفن و الروائح الغريبة والتكتل  و لا تزيد نسبة الافلاتوكسينات عن 20 جزء فى البليون.

نُخالة القمح الناعمة:

يجب أن تكون خالية من العفن والروائح الغريبة والتكتل ولا تزيد نسبة الافلاتوكسينات عن 20 جزء فى البليون.ولا يقل البروتين الخام عن12% ولا تزيد نسبة الرطوبة عن14% والألياف الخام عن 11%.

نُخالة القمح الخشنة:

يجب أن تكون خالية من العفن و الروائح الغريبة و التكتل و لا تزيد نسبة الافلاتوكسينات عن 20 جزء فى البليون. ولا يقل البروتين الخام عن 11% و لا تزيد نسبة الرطوبة عن 14% و الألياف الخام عن 14,5%.

 

كسب فول الصويا:

يتراوح لونه بين البنى المائل للصفرة الى البنى الفاتح و يكون خالى من الاحتراق و التعفن و متجانس و خالي من الجزيئات الخشنة       أو شديدة النعومة و لا يحتوى على بذور الحشائش أو المواد الغريبة    و يتراوح نشاط انزيم اليوريز بين 0,02-0,3 درجة حموضة، ولا تزيد نسبة الافلاتوكسينات عن 20 جزء فى البليون.ويتراوح البروتين الخام بين 44-48% و لا تزيد نسبة الرطوبة عن 12% و الألياف الخام عن 7%.

كسب عباد الشمس المقشور:

يشترط أن يكون خالى من العفن و الروائح الغريبة، ولا تزيد نسبة الافلاتوكسينات عن 20 جزء فى البليون. ولا يقل البروتين الخام عن 38% ولا تزيد نسبة الرطوبة عن 12% والألياف الخام عن 13%.

الأتبان:

يشترط أن يكون خالية من العفن والروائح و المواد الغريبة و الاجسام المعدنية،و يجب الا تزيد نسبة الرطوبة بة عن 10% والألياف الخام عن 45%.

المولاس:

متخلف ناتج عن صناعة السكر من القصب أو البنجر ولونه بنى سميك و يجب الا يكون محروقا و خالى من التخمر و لا تزيد نسبة الرطوبة بة عن 30% و الرماد عن 12%.

الحجر الجيرى:

يجب أن يكون مطحونا جيدا و لاتقل نسبة الكالسيوم بة عن 33%.

ملح الطعام:

يجب أن يتكون فقط من كلوريد الصوديوم و مطحونا طحنا جيدا       و سهل الانسياب.

مخلوط الفيتامينات و العناصر المعدنية:

يجب أن يفى بالاحتياجات الغذائية على النحو التالى:

 

أولا: الفيتامينات

أ

د3

هـ

ك

ب1

ب2

ب6

نياسين

بيوتين

6000 و.د

900 و.د

40 و.د

2 ملجم

2 ملجم

4 ملجم

2 ملجم

50ملجم

50 ميكروجم

ب9

بانتوثنيك

ب12

كولين

 

 

3 ملجم

10 ملجم

10 ميكروجم

250 ملجم

 

  و.د: وحدة دولية.

 

ثانيا: العناصر المعدنية (ملجم)

زنك

منجنيز

حديد

نحاس

يود

سيلنيوم

كوبلت

50

8,5

50

5

0,2

0,1

0,1

 

 

المراجع:

1-    المواصفات القياسية لمواد العلف- وزارة الزراعة 1996

2-    كتاب تغذية الحيوان علميا و عمليا-معهد بحوث الانتاج الحيوانى

3-    أخري

و الله الموفق

تعليقات القراء تعليق على الموضوع
لا يوجد تعليقات حتى الان

 

الاسم  
البريد الالكترونى  
التعليق  
                                          اضف